الاخبار

الاخبار

"المنافسة السورية" في مؤتمر اسطنبول لتقييم احتياجات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للمنافسة

بغية تقييم الاحتياجات السورية في مجال سياسة وقانون المنافسة شاركت الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار متمثلة بالدكتور أنور علي المدير العام للهيئة في المؤتمر الأول لمنظمة التعاون الإسلامي لتقييم احتياجات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في شأن المنافسة،والذي عقد في اسطنبول ما بين 21-22 تشرين الثاني 2011. 
  ونظِّم هذا المؤتمر تحت رعاية هيئة  المنافسة التركية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في مجال قوانين وسياسات المنافسة، كما هدف المؤتمر إلى دراسة إمكانية إنشاء شبكة بين الأجهزة والهيئات المعنية بالمنافسة فيما بين الدول الأعضاء، للتعاون وتبادل الخبرات في مجال حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
 وتناول المؤتمر كافة الاحتياجات والتحديات التي تواجه هيئات المنافسة في الدول الأعضاء، والوقوف على أوجه وسبل التعاون والدعم الفني لعمل برنامج على أسس سليمة ولفترة طويلة المدى.
وتأتى مشاركة هيئة المنافسة  في هذا المؤتمر وفقا للدكتور أنور علي من واقع حرص الهيئة لتوطيد وتعزيز سبل التعاون الدولية والإقليمية، بما يصب في تطوير وتعزيز أداء الهيئة ودعم هيئة المنافسة في الجمهورية العربية السورية.
بالإضافة  إلى استعراض وضعية سياسات المنافسة في الدول الأعضاء في المنظمة وسبل تطويرها بما يسهم في مزيد تسهيل التجارة والاستثمار بين بلدان المنظمة ذلك أن مستوى القوانين والسياسيات الخاصة بالمنافسة يتسم بالتفاوت وفقاً لعلي .
  ودعا علي خلال المؤتمر إلى وضع برامج لتكوين الخبرات والكفاءات في المسائل الفنية ودراسة التجارب الناجحة على غرار تجربة الاتحاد الأوروبي في مجال المنافسة  إيماناً بأهمية إرساء ثقافة المنافسة سواء لدى السلطات الرسمية أو ممثلي القطاع الخاص لضمان نجاح قوانين وسياسات المنافسة بها.